• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

خطر التربية عند “العدل والإحسان” – زمان

التحرير التحرير
8 مارس 2024
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
296
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تكمن‭ ‬أهمية‭ ‬الوثيقة‭ ‬السياسية‭ ‬لجماعة‭ ‬العدل‭ ‬والإحسان‭ ‬في‭ ‬كونها‭ ‬أول‭ ‬منشور‭ ‬ذي‭ ‬أهمية‭ ‬تصدره‭ ‬الجماعة‭ ‬بعد‭ ‬وفاة‭ ‬مؤسسها‭ ‬وشيخها‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسين‭ .‬‭‬كما‭ ‬أن‭ ‬الوثيقة‭ ‬إياها‭ ‬عمدت‭ ‬إلى‭ ‬استعمال‭ ‬قاموس‭ ‬لساني‭ ‬يختلف‭ ‬عن‭ ‬الإنشاء‭ ‬اللغوي‭ ‬الذي‭ ‬كانت‭ ‬تستعمله‭ ‬في‭ ‬السابق‭. ‬ولعل‭ ‬القارئ‭ ‬المتنبه‭ ‬سوف‭ ‬يلاحظ‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬جديد‭ ‬في‭ ‬الوثيقة‭ ‬إياها‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬التوجه‭ ‬العام‭ ‬للجماعة‭ ‬إلا‭ ‬طريقة‭ ‬استنساخها‭ ‬للوثائق‭ ‬الحزبية‭ ‬المغربية‭ ‬التي‭ ‬تجعل‭ ‬القارئ‭ ‬يَمَلُّ‭ ‬بعد‭ ‬قراءة‭ ‬ثلاث‭ ‬أو‭ ‬أربع‭ ‬صفحات‭ .‬إذ‭ ‬جاءت‭ ‬مليئة‭ ‬بالحشو‭ ‬اللغوي‭ ‬السياسي‭ ‬الفضفاض‭ .‬لم‭ ‬تتوفق‭ ‬الوثيقة‭ ‬عند‭ ‬التعرض‭ ‬للمقترحات‭ ‬السياسية،‭ ‬فهي‭ ‬تردد‭ ‬بشكل‭ ‬تبسيطي‭ ‬وَصَفَاتٍ‭ ‬معروفة‭ ‬عند‭ ‬الأحزاب‭ ‬السياسية‭ ‬من‭ ‬اليمين‭ ‬إلى‭ ‬اليسار‭. ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬تُظْهِرُ‭ ‬ضعفا‭ ‬كبيرا‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالاقتصاد‭ ‬والتدبير،‭ ‬والثقافة،‭ ‬والفن،‭ ‬والتواصل‭. ‬تكتفي‭ ‬بسرد‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الانتقادات‭ ‬التي‭ ‬نصادفها‭ ‬يوميا‭ ‬في‭ ‬صفحات‭ ‬الجرائد‭ ‬والتي‭ ‬تمثل‭ ‬في‭ ‬مجملها‭ ‬انطباعات‭ ‬لا‭ ‬تنبني‭ ‬على‭ ‬برنامج‭ ‬معين‭ ‬دقيق‭.‬ ولعل‭ ‬ما‭ ‬يثير‭ ‬اهتمام‭ ‬القارئ‭ ‬هو‭ ‬تشبث‭ ‬الوثيقة‭ ‬بمفهومين‭ ‬أساسيين‭ ‬تمت‭ ‬بلورتهما‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسين‭ ‬شيخ‭ ‬الجماعة‭ ‬وملهم‭ ‬أفرادها؛‭ ‬يتعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بالخلافة‭ ‬والتربية‭.‬
فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالخلافة،‭ ‬لم‭ ‬تتراجع‭ ‬الجماعة‭ ‬عنها‭ ‬ولم‭ ‬تُطَوِّرها،‭ ‬بل‭ ‬غلفتها‭ ‬داخل‭ ‬ركام‭ ‬من‭ ‬الكلام‭ ‬الذي‭ ‬يتأرجح‭ ‬بين‭ ‬القاموس‭ ‬الصوفي‭ ‬تارة‭ ‬وبين‭ ‬الفقهي‭ ‬تارة‭ ‬أخرى‭ ‬وبين‭ ‬المقترحات‭ ‬السياسة‭ ‬الغامضة‭ ‬في‭ ‬أحايين‭ ‬أخرى‭. ‬لكن‭ ‬المبدأ‭ ‬الذي‭ ‬تأسست‭ ‬عليه‭ ‬الوثيقة‭ ‬من‭ ‬سطورها‭ ‬الأولى‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬سمته‭ ‬بالنظام‭ ‬الشوري؛‭ ‬«ذلك‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬عرفته‭ ‬الأمة‭ ‬منذ‭ ‬الانكسار‭ ‬التاريخي‭ ‬وما‭ ‬تعيشه‭ ‬أغلب‭ ‬المجتمعات‭ ‬العربية‭ ‬والإسلامية‭ ‬المعاصرة‭ ‬من‭ ‬ترد‭ ‬وانحطاط،‭ ‬يعود‭ ‬في‭ ‬جزء‭ ‬كبير‭ ‬منه‭ ‬إلى‭ ‬تغييب‭ ‬الشورى‭ ‬باعتبارها‭ ‬جوهر‭ ‬الحكم‭ ‬وركيزته‭ ‬الأساس»‭. ‬ثم‭ ‬يحدد‭ ‬محررو‭ ‬الوثيقة‭ ‬في‭ ‬هامش‭ ‬أسفل‭ ‬الصفحة‭ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬يقصدونه‭ ‬بالانكسار‭ ‬التاريخي‭ ‬قائلين: «قصد‭ ‬بالانكسار‭ ‬التاريخي‭ ‬انقضاض‭ ‬عروة‭ ‬الحكم،‭ ‬والانقلاب‭ ‬الغاشم‭ ‬من‭ ‬خلافة‭ ‬راشدة‭ ‬إلى‭ ‬مُلْكٍ‭ ‬عاض‭ ‬وراثي‭. ‬يقول‭ ‬الإمام‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسين‭ ‬رحمه‭ ‬لله: «الانكسار‭ ‬التاريخي‭ ‬حدث‭ ‬محوري‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الإسلام،‭ ‬وسيبقى‭ ‬فهمنا‭ ‬لحاضر‭ ‬الأمة‭ ‬ومستقبلها‭ ‬مضببا،‭ ‬بل‭ ‬مشوشا‭ ‬غاية‭ ‬التشويش،‭ ‬إن‭ ‬لم‭ ‬ندرك‭ ‬أبعاد‭ ‬تلك‭ ‬الأحداث‭ ‬وآثارها‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬تاريخنا» (نظرات‭ ‬في‭ ‬الفقه‭ ‬والتاريخ،‭ ‬ص‭. ‬27)»‭.‬ أما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالتربية،‭ ‬فإنه‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬مفهوم‭ ‬التربية‭ ‬يختلف‭ ‬من‭ ‬سجل‭ ‬ثقافي‭ ‬وسياسي‭ ‬إلى‭ ‬آخر،‭ ‬فإن‭ ‬محرري‭ ‬الوثيقة‭ ‬إياها‭ ‬لم‭ ‬يكلفوا‭ ‬أنفسهم‭ ‬عناء‭ ‬تحديد‭ ‬مفهوم‭ ‬التربية،‭ ‬بل‭ ‬ينطلقون‭ ‬من‭ ‬قناعات‭ ‬الشيخ‭ ‬المربي‭ ‬أي‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسين‭. ‬لا‭ ‬يحددون‭ ‬المفهوم،‭ ‬لكنهم‭ ‬يتحدثون‭ ‬عن‭ ‬الغاية‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬والتربية‭ ‬والتي‭ ‬لا‭ ‬تختلف‭ ‬في‭ ‬شيء‭ ‬عما‭ ‬تدعو‭ ‬إليه‭ ‬المدرسة‭ ‬المغربية‭ ‬التي‭ ‬تتشبث‭ ‬بالزوج‭ ‬التقليدي:‭ ‬الأصالة‭ ‬والمعاصرة‭. ‬إذ‭ ‬يقولون‭ ‬إن‭ ‬«غاية‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬في‭ ‬تصورنا،‭ ‬هي‭ ‬تربية‭ ‬الإنسان‭ ‬الحر‭ ‬المتشبث‭ ‬بدينه‭ ‬وهويته،‭ ‬والممتلك‭ ‬للمعرفة‭ ‬والخبرة‭ ‬بما‭ ‬يستجيب‭ ‬لاحتياجات‭ ‬الفرد‭ ‬والمجتمع‭ ‬(ص‭. ‬167)»‭. ‬ هذا‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالتربية‭ ‬كبرنامج‭ ‬حكومي‭ ‬سياسي،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬التربية‭ ‬عند‭ ‬الجماعة‭ ‬لها‭ ‬مفهوم‭ ‬آخر‭ ‬يكاد‭ ‬يقترب‭ ‬من‭ ‬الجماعات‭ ‬السرية‭ ‬كتلك‭ ‬التي‭ ‬أسسها‭ ‬الحسن‭ ‬بن‭ ‬الصباح‭ ‬في‭ ‬قلعة‭ ‬ألموت‭ ‬بإيران‭. ‬وحسب‭ ‬الوثيقة،‭ ‬فإن‭ ‬الفكر‭ ‬المنهاجي‭ ‬يحدد‭ ‬أن‭ ‬«التربية‭ ‬عملية‭ ‬على‭ ‬نجاحِها‭ ‬يتوقف‭ ‬ميلاد‭ ‬المسلم‭ ‬إلى‭ ‬عالم‭ ‬الإيمان‭ ‬ثم‭ ‬نشوؤه‭ ‬وتمكنه‭ ‬ورجولته»‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬تشير‭ ‬الوثيقة‭ ‬إلى‭ ‬مصدر‭ ‬إلهامها‭ ‬حيث‭ ‬تورد‭ ‬قول‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسين: «الروح‭ ‬المحِّركة‭ ‬التي‭ ‬بها‭ ‬تحيا‭ ‬التنمية،‭ ‬وتتأّتى‭ ‬العدالة،‭ ‬وتتألق‭ ‬الحضارة،‭ ‬وتتميز‭ ‬الهوية،‭ ‬إن‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬روحا‭ ‬لإيمان‭ ‬بالله‭ ‬ورسوله،‭ ‬وشريعَة‭ ‬الإسلام‭ ‬فإنما‭ ‬نحن‭ ‬ناس‭ ‬من‭ ‬الناس‭. ‬لا‭ ‬نكون‭ ‬خير‭ ‬أمة‭ ‬أخرجت‭ ‬للناس‭ ‬كما‭ ‬يريد‭ ‬لله‭ ‬تعالى‭ ‬لنا» (الشورى‭ ‬والديمقراطية،‭ ‬1996،‭ ‬ص‭. ‬271‭ ‬و272)»‭. ‬وبهذا،‭ ‬فإن‭ ‬التغيير‭ ‬السياسي‭ ‬في‭ ‬مشروع‭ ‬الجماعة‭ ‬يرتبط،‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬مبادئه‭ ‬وقيمه،‭ ‬ارتباطا‭ ‬وثيقا‭ ‬بالمشروع‭ ‬الدعوي‭ ‬العام،‭ ‬وبالتغيير‭ ‬التربوي‭ ‬والأخلاقي‭. ‬
وبالعودة‭ ‬إلى‭ ‬التفسيرات‭ ‬التي‭ ‬يقدمها‭ ‬فقهاء‭ ‬الفكر‭ ‬الياسيني‭ ‬(نسبة‭ ‬إلى‭ ‬ياسين)‭ ‬إذا‭ ‬صح‭ ‬القول،‭ ‬فإن‭ ‬«التربية‭ ‬إذن‭ ‬عملية‭ ‬تزكية‭ ‬من‭ ‬تخلية‭ ‬وتحلية‭ ‬باطنا‭ ‬وظاهرا،‭ ‬يخضع‭ ‬لها‭ ‬المسلم‭ ‬لترتقي‭ ‬به‭ ‬من‭ ‬عالم‭ ‬الإسلام‭ ‬إلى‭ ‬عالم‭ ‬الإيمان‭. ‬وبذلك‭ ‬الارتقاء‭ ‬تصبح‭ ‬له‭ ‬نشأة‭ ‬إيمانية،‭ ‬وتصبح‭ ‬له‭ ‬إمكانيات‭ ‬العمل‭ ‬والدعوة‭ ‬والجهاد‭ ‬والحركة،‭ ‬وتتجسد‭ ‬فيه‭ ‬رُجُولَةُ‭ ‬المُجاهِدِ‭ ‬الشَّاهِدِ‭ ‬بالقسط‭ ‬باعتبار‭ ‬التربية‭ ‬الواجهة‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬واجهات‭ ‬الجهاد»‭. ‬
يُذَكِّر‭ ‬هذا‭ ‬المنحى‭ ‬بمفهوم‭ ‬التربية‭ ‬كما‭ ‬تصوره‭ ‬الفكر‭ ‬الفاشي‭ ‬على‭ ‬عهد‭ ‬موسوليني،‭ ‬والذي‭ ‬كان‭ ‬يسعى‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬خلق‭ ‬إيطالي‭ ‬آخر‭ ‬غير‭ ‬ذلك‭ ‬الذي‭ ‬كونته‭ ‬الدولة‭ ‬الحديثة‭. ‬كان‭ ‬مربو‭ ‬الفاشية‭ ‬يحاولون‭ ‬إنشاء‭ ‬إيطالي‭ ‬صلب،‭ ‬يستعيد‭ ‬رجولته‭ ‬بالإيمان‭ ‬والتشبث‭ ‬بالهوية‭ ‬ضدا‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬الأفكار‭ ‬الدخيلة‭.‬
من‭ ‬خلال‭ ‬هذين‭ ‬المفهومين،‭ ‬يبدو‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬أثاره‭ ‬النقاش‭ ‬حول‭ ‬تحول‭ ‬الجماعة‭ ‬واتجاهها‭ ‬نحو‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للسلطة‭ ‬والعلاقة‭ ‬مع‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع‭ ‬لا‭ ‬يعدو‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬أوهاما‭ ‬أو‭ ‬قراءات‭ ‬متسرعة‭ ‬للوثيقة.

موليم‭ ‬العروسي
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : العدل والإحسانالمغربتاريخ المغربزمانعبد‭ ‬السلام‭ ‬ياسينموليم‭ ‬العروسي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

هل بدأت الحرب الصينية الأمريكية؟ – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

التعليم مرة أخرى – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

لَمُّ الشَّمْل … – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

حتى لا تموت هاجر مرتين! – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

من سيقع في فخ الآخر؟ بوتين أم ترامب؟ – زمان

2 أبريل 2025
آراء وأفكار

سردية جديدة لقضية وحدتنا الترابية – زمان

2 أبريل 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

دعوات لتحديث وتثمين قلعة طوريس بالحسيمة - زمان

رسالة مولاي إسماعيل معروضة للبيع - زمان

فرنسا-المغرب.. نحو أفق جديد - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.