• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

سراح مؤقت – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
26 مارس 2021
في آراء وأفكار, إسماعيل بلاوعلي, تعليق
0
5
مشاركة
43
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

أعلنت شركة “أوبير” UBER قبل بضعة أيام وقف نشاطها بالمغرب، لأسباب من بينها “غياب الوضوح في التشريعات الحالية”. تقدم هذه الشركة، كما هو معلوم، صيغة عصرية لخدمة سيارات الأجرة، وتنشط في العديد من بلدان العالم. وقد خاضت “أوبر” معارك قانونية وسياسية مع أرباب سيارات الأجرة التقليديين في بلدان عديدة، فكسبت بعضها وخسرت البعض الآخر. لكن تجربتها المغربية تشكل فعلا استثناء، إذ اضطرت لخوض معركة من نوع خاص، واجهت خلالها وضعا غريبا، عبرت عنه بصيغة “غياب الوضوح في التشريعات”.
ذلك أن القانون المغربي يرهن ولوج مهنة سيارة الأجرة بالحصول على ترخيص تقدمه وزارة الداخلية، وليس وزارة التجهيز والنقل، كما يمكن أن يتبادر إلى الذهن أو المجالس المنتخبة. ترخيص تحول في الواقع إلى امتياز ريعي لا يلقاه إلا أفراد محظوظون… وبما أن القانون لا يفترض احتمال منح رخصة الطاكسي لشركات مغربية، فأحرى أجنبية، وجدت “أوبر” نفسها في وضع ملتبس. فقد سمحت السلطات لمستخدميها بالعمل في مدينة الدار البيضاء لأكثر من سنتين، لكنهم ظلوا خلال هذه المدة معرضين للتوقيف في أية لحظة، والمتابعة بجنحة ممارسة النقل السري! لقد كانوا في وضع سراح مؤقت، مستمر.
لعله النموذج الأكثر تعبيرا عن هذا التعايش المدهش بين التقليد والحداثة في بلادنا. يتصور المنطق التقليدي قوة الدولة في خضوع الناس لها، طوعا أو كرها. هكذا، يجد الفرد نفسه أشبه ما يكون بالمتهم المعرض للمتابعة في أية لحظة، إذ يمارس أفعالا مسموحا بها في الواقع، بينما يجرمها القانون. كم من تاجر أو صاحب مطعم يبيع الخمر لزبناء مغاربة، على طول البلاد وعرضها، بينما يمنع عليه القانون بيعه للمسلمين. وكم من راشد وراشدة يرتبطان رضائيا بعلاقات حميمية، يمكن أن تقودهما للاعتقال في أية لحظة. وكم من سيدة تعبر باب سبتة يوميا من ممتهنات “التهريب المعيشي”، مع أن التسمية وحدها دليل إدانة، كأنما يستثنى نوع من التهريب لكونه “معيشيا”، بينما القانون يجرم التهريب أيا كانت غايته!
في المقابل، يتصور المنطق الحديث علاقة الدولة بالمواطنين من منظور مختلف تماما. القانون يسري على الجميع، وبمجرد أن تتجاوزه ظاهرة حديثة يخضع للتعديل والتطوير، إذ الهدف تحقيق المصلحة العامة، في حدود ما يفرضه توازن القوى بين المصالح المختلفة داخل المجتمع. عندما ظهر تضارب المصالح بين سائقي سيارات الأجرة التقليديين وشركة “أوبر”، في إسبانيا أو فرنسا مثلا، جرى الاحتكام إلى قانون المنافسة الذي يجب أن يخضع له الجميع، فدافع كل طرف عن مصلحته من وجهة نظر نفعية، تتمحور حول ضمان فرص العمل والربح بأقل كلفة، في نطاق المنافسة التي يفرضها السوق. عندما يطالب الليبراليون باحترام وحماية حريات الأفراد فلا يفعلون ذلك لاعتبارات حقوقية فقط، إذ الحرية حق طبيعي لأي فرد، بل أيضا لما يضمنه هذا الاحترام من شروط التقدم المادي المحض. فالحرية رديف الليبرالية كما تدل على ذلك التسمية، بداهة.

إسماعيل بلاوعلي

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الاحتجاج – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

حملات إلكترونية وانتخابات جزئية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

اللحظة الشعبوية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

أحداث مليلية والبؤس السياسي – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

لماذا لم تعد المدرسة نافعة ومنتجة – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

أثافينا الثلاث… – زمان

12 يوليو 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

صراع الخطابي والاستقلال : إضاءات جديدة

لطيفة الجبابدي : « الأحزاب الديمقراطية حاربتنا واتهمتنا بالتشويش على الكتلة »

تأنيث مهنة العدول.. بين المحافظة والاجتهاد - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.