• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

عن أي جهاد نتحدث؟ – زمان

التحرير التحرير
18 يناير 2021
في آراء وأفكار, خارج التاريخ
0
0
مشاركة
36
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

لقد استبق مفهوم “الجهاد” النص القرآني. إنه مفهوم نابع من صميم المجتمع العربي للقرن السابع الميلادي، بينما اكتفى القرآن باستعماله لصالحه. الفكرة الأساسية وراء هذه الكلمة هي في الأصل “الجهد” الذي يبذل من أجل بلوغ غاية ما. إذا ما تأملنا بعض الآيات المكية، أي قبل هجرة محمد وغزوات الفترة المدنية، نجد هذا المعنى مثلا في سورة العنكبوت الآية 8: «وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَاك ُنتُمْ تَعْمَلُونَ»، وسورة لقمان الآية 15: «وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون». ما معناه، نهي الأبناء عن الإصغاء لآبائهم حتى ولو جاهدوهم في ذلك، أي حتى و لو بذلوا ما في جهدهم لإبقاء أبنائهم يعبدون آلهة متعددة. لدينا هنا المعنى “البدائي أو الأوَّلي” للمصطلح قبل أسْلَمَتِهِ.
في السياق المَدَني، تطابق مفهوم الجهاد مع الصِيَغِ التقليدية للعمل القَبَلي ولم يكن ابتكاراً جديداً. حيث قام محمد، بعد نَفيِهِ، بعدة عمليات ضد جماعته، ليس بغرض تدميرها، بل لضمها تحت ولائه. وهو ما استطاع أخيرا تحقيقه من خلال المزج بين القتال والتفاوض. في هذا السياق الجديد، لا يأخذ “الجهاد” معنى الحرب المقدسة، بل فقط الدعوة للانخراط والمساهمة في الحركة الجارية. وهنا، تجدر الإشارة إلى أن المشاركة في الغزوات كانت تنبني على مبدأ التطوع. فكلما تم إطلاق حركةٍ ما إلا وتمت دعوة المتطوعين للمشاركة جسديا أو بتوفير الإمكانيات اللازمة للقتال.
عند انتهاء المعركة وبعد توزيع الغنائم (لم يكن هدف الرسول هو الغنائم بل ضم جماعته في حلف إلهه) يعود كل مشارك إلى شأنه. فكل عملية من هذا النوع كان يجب أن تكون مفيدة، وأن تقدم ربحا لمن يشارك فيها. كانت فكرة التضحية بالنفس في المعركة غريبة تماما عن هذا المجتمع الذي كان يعيش وفق نمط براغماتي، عَمَلي ونفعي يتسم بالعمل على ضمان البقاء وصون الأرواح. موت الفرد في المعركة كان يعني إضعاف الجماعة التي ينتمي إليها وهذا أكثر ما كانوا يخشونه. وقرآن الفترة المدنية حافل بقصص المتخلفين عن المعارك. من يقرأ القرآن اليوم يمكن أن يظن بسذاجة، أن تكرار دعوات المشاركة يعبر عن حماس المقاتلين بينما هو ينم عن عكس ذلك من وجهة نظر أنثربولوجية.
بل وأضيف أنه لا وعد إطلاقاً بالحور العين. من يقول بذلك، إنما يعتمد على قراءة تسقط واقع قرون لاحقة على زمن القرآن، وتعيد تصوره بعيدا عن سياقه من خلال قراءة أفقية غير كرونولوجية للنص القرآني. فالجزء الذي يتحدث عن الحور العين، أو جواري الجنة توازيا مع جواري الدنيا اللواتي كان أسيادهن يريدون بهن كسبا كما جاء في الآية 33 لسورة النور: «وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاًحتَّى يُغْنِيَهُمْ ‭ ‬للَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ للَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ، وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِا لدُّنْيَا، وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ للَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ»، هو جزء محدد من القرآن المكي الذي كان موجها لاستمالة وإغراء أعيان مكة، وهو الإغراء الذي لم يؤثر في المستهدفين به، فلم يظهر له أثر بعد ذلك في القرآن، ولا أثر له في مخاطبة المقاتلين الذين تخاطبهم سور الفترة المدنية.
أما جهاد القلب، فلم يظهر إلا في المجتمعات اللاحقة التي لم تكن لها أية صلة بالفضاء الذي عاش فيه محمد. كانت معارك الخلفاء الامبراطوريين معارك كلاسيكية ضد الامبراطوريات المنافسة (القوى العظمى لتلك الفترة، وكانت تخوضها جيوش تقليدية مشكلة، غالبا، من مرتزقة أتراك انتهوا بالسيطرة على السلطة، كما كان شأن السلاجقة خلال القرن 11). عندما بدأت الهجومات الصليبية في نهاية القرن 11 حاول بعض الأمراء إحياء الماضي بالحديث عن الجهاد. في القرن 13 استعمل الأمير الكردي صلاح الدين الأيوبي مفهوم الجهاد بطريقة إيديولوجية لتعبئة الرأي العام، لكن في الواقع، الجيش النظامي هو الذي كان يخوض القتال.
نعثر على مفهوم جهاد القلب، على الخصوص، في الوسط الصوفي، حيث الدعوة لمحاربة أهواء النفس وميولاتها السيئة لتطهير الروح والشروع في مسار نحو لله. هذا هو أصل الجهاد السلمي الذي ينادي به الكثيرون اليوم. هذا التأويل لا يمت بصلة، لا إلى القرآن في سياقه، ولا إلى عالم محمد. فهذه المقاربة الروحية ظهرت في أوساط المعتنقين الجدد للإسلام خلال القرن التاسع الميلادي وخاصة في القرون اللاحقة مع تطور الطرق والزوايا الصوفية، مستندين في ذلك على الأبعاد الروحية لدياناتهم الأصلية خاصة المسيحيه.

رشيد‭ ‬بن‭ ‬الزين

الكلمات المفتاحية : الآيات المكيةالجهادالرسولالسلاجقةالصوفيةالعربالعنكبوتالغزواتالقرآنالمغربتاريخ المغربرشيد‭ ‬بن‭ ‬الزينزمانمحمد
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

7 أكتوبر - زمان

محمد عثماني.. محاكمة "البهائيين"، من الإعدام إلى البراءة

مغرب سنوات 60 و70.. الحداثة الغربية أو عسر الهضم - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.