• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

مغربنا، صحراؤنا – زمان

يوسف شميرو يوسف شميرو
29 مارس 2024
في آراء وأفكار, افتتاحية, يوسف شميرو
0
8
مشاركة
91
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

مجلة «زمان» ليست جزءا من الحقل الإعلامي المغربي فقط، بل أيضا الوسيط بين الماضي والحاضر. تُسائل الذاكرة الجماعية للمغاربة لتستخلص منها، بمعية المؤرخين المغاربة وأدواتهم المنهجية، عناصر تاريخ يرسخ الأبعاد الإنسانية والحضارية للمغاربة، كل المغاربة.
نعم إن الهاجس الأكاديمي لا يصرفنا عن القضايا التي تطفو على صفحة الحقل السياسي المغربي، أو تعتمل في المجتمع. نسعى أن ننكب عليها ونرصد الاتجاهات العميقة، دونما الزعم بامتلاكنا للحقيقة، ولذلك في سعينا للتحليل رغم تسلحنا بالأدوات العلمية، نعترف بقصورنا وندعو دوما للتمسك بفضائل التواضع والنسبية والحوار. في سعينا للفهم نهدف للموضوعية ونتجنب، في نفس الآن، المحاباة والتحامل، محترمين مؤسسات البلاد، كما أننا ندرك أن للفعل السياسي أدواته وإطاراته، ولكن في ذات الوقت لا يمكن أن نفصل الفعل السياسي عن تمرين التفكير ومقارعة الرأي والمرجعية الثقافية والعمق التاريخي، كما لا يمكن للبحث العلمي أن يدير ظهره للقضايا التي تستأثر باهتمام المجتمع. من العبث القول بأننا لا مبالون عما يتوزع المجتمع المغربي وقضاياه المصيرية. ما نقدمه من تفكير وتنقيب و فضاء للحوار هو مساهمة ليس إلا. ليست حقيقة مطلقة، ولا أمرا نمليه، ولا موقفا سياسيا. صفحاتنا مفتوحة لكل توجهات الرأي التي يزخر بها وطننا وبالرغم من اختلافنا مع بعضها، فتعميمها دعم للمغرب الديمقراطي الذي ننشده. نأتمُّ بفضائل الحوار، وباحترام المؤسسات وبالانصياع للقانون. لدينا طموح، نعتبره مشروعا، هو الارتقاء بمجتمعنا، وببلادنا، وبالانتقال السلس نحو إطار ديمقراطي حديث، بالحوار، وبالإصلاح، بالتي هي أحسن، في ظل المؤسسات القائمة. نشجب العنف، والتحامل، والتخوين والتكفير، ونرفض العبث بمصير شعبنا من خلال الخطابات الشعبوية أو التلويح بالمغامرة.
نعتبر قضية الصحراء مصيرية، ونُكْبر نضالات الحركة الوطنية، ونكبر ما قامت به المؤسسة الملكية في هذا الصدد، وما قدمه شعبنا من تضحيات في سبيل الوحدة، من مختلف الشرائح، ومختلف الهيئات والقوى والمؤسسات. لا نعتبر، ولا يمكن أن نعتبر، أن المغرب فقد روحه، حينما انغمر في استكمال وحدته الترابية. قول مثل هذا مجاف للحقيقة التاريخية، ومستهتر بمقاومة الحركة الوطنية، وتعرضها لهجمة شرسة في إيكوفيان، ومضر بالمصلحة الاستراتيجية للمغرب.  نؤمن أن مصدر قوتنا في قضية الصحراء، هو تضحيات شعبنا، والتحام مكوناته، وندرك أن ذلك ما يزعج دعاة الانفصال الذين يسعون لإضعاف الإجماع المغربي، بدءا بتحييد بعض المثقفين. إيماننا بمشروعية نضال الشعب المغربي لا يعني ألا نتفكر في قضايا تدبير الملف، والحوار مع الفعاليات كلها، حتى التي نختلف مع طرحها.
نتحدث عن «مغربنا» و«صحرائنا» بضمير الجمع. ولنون الجماعة هذه تاريخ، هو تاريخ تشكل الكيان المغربي العريق، بعلائقه الاجتماعية، ونظامه السياسي وثقافته، ومركبه اللساني، وأنماط عيشه، ومخياله الجماعي. الكيان المغربي حصيلة دينامية لجدل الإنسان والتراب. حصيلة تاريخية تبلور وسطها الوطن وحدوده الثقافية والجغرافية. قد يطمح الوطن إلى الانخراط في كيانات أوسع، إلا أنه عندما يتعرض لمحاولات تقزيم، فمن الطبيعي أن ينتفض ضد كل ما يتهدده من أخطار. الوطن المغربي حصيلة تاريخية لتفاعلات متنوعة في المدى الطويل. وارتباط المغاربة بالصحراء، كفضاء ثقافي وإنساني وترابي، ارتباط استراتيجي. والقول بـ»صحرائنا» هو تعبير عن هذا العمق التاريخي. تعبير عن وعي بالذات العميقة.
نون الجماعة هذا لا يعبر عن روح شوفينية، ولا أطماع توسعية، ولا طموحات هيمنة، ولا حتى عن غرائز إقطاعية واستعبادية. نون الجماعة هذا تعبير عن انتماء واعتزاز بمشترك تبلور ببطء عبر قرون عديدة بمجهودات وتضحيات أجيال متلاحقة. صحيح أن هذا المشترك قابل للتطور والتلاقح… نحو، ومع، الفضاءات المغاربية والعربية والإفريقية والأوربية، إلا أن طريق ذلك ليس لا التفتيت، ولا الانشطار ولا البتر… فكلها عمليات تستهدف قتل الذات، وليس إعادة الروح لها. فهي مرفوضة أصلا. لقد عبر المغاربة العقلاء، ومنذ أن اندلع نزاع الصحراء الغربية المغربية، عن أملهم في أن «تكون الصحراء قنطرة وصل في الفضاء المغاربي، وليس منطقة فصل». كما صرح المغرب الرسمي بمؤسساته الحكومية والدستورية أن رغبته هي أن «تصبح الصحراء فضاء مشتركا للإنتاج، وليس ميدانا مشحونا بالنزاع».
أما المغرب العميق، بنسائه ورجاله، بأحزابه السياسية وجمعياته المدنية، فقد أهاب ببناتنا وأبنائنا في الصحراء الغربية المغربية أن لا ينساقوا وراء الحلول السهلة لما يعتبرونه «حيفا وتمييزا» وإقصاء لبعضهم. فالرد على التجاوزات ليس الانفصال، بل ترسيخ رابطة القانون وتمتين عود الوطن بتطويره إلى وطن للجميع، لا إلى تدميره. فالمستقبل، في عصر العولمة، ليس للكيانات الصغيرة بل للتكتلات الكبرى. فالمستقبل المشترك لكل شعوب المنطقة هو «المغرب الكبير». والطريق إليه يتم حتما عبر مغرب قوي بهويته المتعددة الأبعاد، وشعبه المتسامح ومؤسساته العريقة الطامحة للخلود على قاعدة ثقافة حقوق الإنسان وحقوق المواطنة.
يعلمنا التاريخ الإنساني أن المجتمعات وتعبيراتها السياسية نتاج لسيرورات عميقة يلعب فيها الإنسان، بإرادته وفعله، دورا محوريا. والشعوب التي توفقت في صهر جهود مكوناتها في فعل مشترك، تركت بصماتها في المسيرة الحضارية للإنسانية.
ما نريده لبلدنا ووطننا هو أن ننخرط في هذا الفعل الإنساني العميق. وشرط ذلك الحفاظ على كياننا وتطويره من داخله بـ«التي هي أحسن». فمغربنا وصحراؤنا متلازمان مرتبطان عضويا. والدفاع عنهما دفاع واحد. وهو بمثابة «فرض عين» على كل المواطنين. كل من موقعه وبأدواته. في هذا الدفاع العام، من أجل الوطن الآن وغدا، يتبوأ المثقفون مكانة رفيعة. فهم المسلحون بآليات الفكر النقدي وأدوات المنهج العلمي. كما أنهم المبلورون للموقف المتبصر، والمدركون لأبعاد المناورات السياسية والخطابات السياسوية، فعليهم تقع مسؤولية كبرى. فبالرغم من أنهم «المواطنون الأحرار في الكون»، فهم قبل ذلك أبناء وبنات «الوطن الأم»، عليهم اتجاهه واجبات على رأسها درء الأخطار عنه. لا نتماهى مع من يستعمل وضعه كمثقف، أو أي وضع اعتباري لينال من تضحيات الشعب المغربي ومؤسساته، في قضية الصحراء.
لقد انخرط المغرب، كشعب ووطن ومؤسسات، منذ ما يفوق العقدين من الزمن، في سيرورة انتقال نحو مجتمع حداثي ومتضامن، مجتمع ديمقراطي وعادل. ركائزه دولة الحق والقانون، وسيادة ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان. صحيح أن هذه المسيرة لم تكتمل بعد، ومن الطبيعي أن لا يكون مسارها خطا مستقيما. فمسالكها وعرة، وتحتاج لعبورها إلى تضافر مجهودات كل الغيورين على الوطن. لا يمكن بحال من الأحوال أن نكون عدميين أو رومانسيين أو دعاة مغامرة.
لذلك، ترى «زمان»، وهي المصاحبة عن وعي لمسيرة الانتقال، أن للوطن على أبنائه وبناته، وخصوصا المثقفين منهم، حق التوعية من مخاطر التموقع ضد الوطن واستقراره، بدعوى تباطؤ الانتقال الديمقراطي إلى المواطنة وحقوق الإنسان. فالمثقفون، والمؤرخون جزء لا يتجزأ منهم، هم حملة الفكر المستنير، وهم الأوعى من غيرهم لإدراك عمق المقولة القائلة بأن «التاريخ يتطور في عمقه ببطء، وبالتوافقات البشرية، أكثر مما يتطور بالثورات».

يوسف‭ ‬شميرو
مدير‭ ‬النشر‭ ‬والتحرير

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
يوسف شميرو

يوسف شميرو

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

هل بدأت الحرب الصينية الأمريكية؟ – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

التعليم مرة أخرى – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

لَمُّ الشَّمْل … – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

حتى لا تموت هاجر مرتين! – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

من سيقع في فخ الآخر؟ بوتين أم ترامب؟ – زمان

2 أبريل 2025
آراء وأفكار

سردية جديدة لقضية وحدتنا الترابية – زمان

2 أبريل 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الحاج علي المانوزي.. مانديلا المغرب - زمان

أي مخرج من الأزمة؟ - زمان

الحصاد المر - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.