• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

واسألوا أهل الذكر – زمان

التحرير التحرير
17 يناير 2023
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
8
مشاركة
30
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

الدين قيمة مركزية داخل المجتمع المغربي. حوله تتمفصل القيم الأخرى. هذا الواقع ليس معطى ثابتا لصيقا بطبيعة أزلية للمغاربة، بل حصيلة سيرورة تاريخية لم تتوقف قط، لها ما قبلها وما بعدها.

الدين بالنسبة لمعظم المغاربة هو الإسلام، والإسلام في واقع الممارسات اليومية تمثلات وطقوس جد متنوعة. فمنذ أن انفتح المغاربة للإسلام، انطلقت ميكانيزمات تملك تعاليمه وقيمه الإنسانية بشكل متعدد، شديد التنوع وغني باختلافاته وسبل تعايشها وصراعها. فتبلور، بعد مخاضات دامت قرونا، التدين المغربي، أي تشكل مخيال ديني جماعي، واستتباب طقوس وشعائر دينية لدى أغلبية من المغاربة.

يمتاز هذا المشترك الذي تبلور تاريخيا بنوع من التوفيق بين التوجهات والتقنينات الشرعية المستنبطة من الكتاب والسنة من جهة، والأعراف والتقاليد المحلية للتجمعات البشرية التي عمرت بالمغرب‭ ‬من جهة‭ ‬أخرى.

يشير المختصون إلى هذا التوفيق بمصطلح “عمل” كالعمل الفاسي والعمل السوسي وغيرهما. وعبر هذا النوع من الاجتهاد تمت عمليات توطين الإسلام في الأرض المغاربية، أي ما اصطلح على نعته بـ”الغرب الإسلامي”. هذا التمييز المتشبث به، عبر القرون، لم يكن قط نقطة فصل مع باقي العالم الإسلامي، بل همزة وصل ومبرر فعل من موقع الشريك الكامل وليس التابع الخانع.

بالرغم من سمات التعدد داخل التدين المغربي، وغلبة نزعات التوفيق مع الأعراف المحلية، فقد كانت هناك ضرورة للتقنين لضبط نبض المجتمع، وتوجيه تحولاته. هكذا نما دور الفقهاء والعلماء، وخصوصا المكلفين منهم بدور الإفتاء. فهم صناع الرأي، قبل العصور الحديثة، وهم أيضا الساهرون على “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”. بعبارة بليغة كانوا هم مبدعي ومروجي “القول الحسن”.

تمتاز النخبة بحسن الإنصات وبحسن إدراك تعقيدات الواقع، وبحسن الاجتهاد للملاءمة بين تعاليم الشريعة وبين معطيات الزمان والمكان، وعلى رأسها طقوس المجتمعات وتوازنها.

صحيح أن بعض أهل الدعوة تجاهلوا معطيات الواقع وانساقوا وراء منطق ثنائي لا يدرك إلا منزلة الحلال ومنزلة الحرام. فروجوا، وفق ذلك التشدد والغلو والتطرف، ونسفوا قيم التسامح والوسطية، وزرعوا الحقد والكراهية والعنف… فعاش المغرب، تحت تأثيرهم، فترات اقتتال وتناحر باسم الدين الإسلامي والشريعة الحقة!

كان الفقهاء يمارسون دورهم الريادي كمربين اجتماعيين، ولم يستثنوا، من دوائر اهتمامهم، أي منحى من مناحي الحياة. فالحياة الدنيا، بالنسبة إليهم، مقدمة للحياة الدائمة، أي الآخرة، وبالتالي فالاهتمام بها عبادة. وبالرغم من قيم الحشمة والتعفف المحيطة بالعلاقات الجنسية بين المرأة والرجل، فإن “القول الحسن”، الذي كان يروجه الفقهاء وعلماء الشريعة، كان يحث عن الإفصاح والتداول المسؤول حول قضايا الجنس باعتبار ذلك عبادة تستلزم النصيحة والإرشاد، “فلا حياء في الدين”.

لتنشئة الأجيال الصاعدة، ولتوجيه المسلمين نحو “الفعل الحسن” كان المرشدون ينشطون داخل كل الفضاءات المتاحة: الأسرة، المسجد، الزاوية، المجالس المختلفة، فضلا‭ ‬عن مرافقة أهل الذكر…

وبطبيعة الحال كانوا يؤمنون بالبعد الديني والتربوي لعلمهم. فهم يلقنون ويبلغون ما يعتقدون أنه الصواب، وينقلون، عبر ذلك، للخلف ما رسخته ممارسة السلف، وبذلك تتم طمأنة المجتمع وضمان إعادة إنتاج قيمه بسلاسة.

تنشر مجلة “زمان”، في ملفها لهذا العدد، مجموعة نصوص مستنبطة من تراث المغاربة الديني في مجال “العلاقات الجنسية” بين الرجل والمرأة. وليس الغرض من هذه الإطلالة الإثارة الإيروتيكية، ولا حتى “التربية الجنسية” بمفهومها النبيل.

إن هدفنا الرئيسي هو لفت النظر إلى أن مسلمي الأمس عموما والمغاربة على وجه الخصوص، لم يكونوا لا من المكبوتين ولا من المرضى المتشددين، بل تراثهم المكتوب والمنقول شفويا جيلا عن جيل، يظهر بالدليل والبرهان أنهم أهل حضارة وأهل مدنية، كرموا الرجل والمرأة، وثمنوا الحياة ومتعها بالرغم من “مركزية لله” في حياتهم اليومية. فباسم لله، ومن واجباته على خلقه، أن يمتع الرجل زوجته قبل أن يستمتع بها، وعليها تجاهه نفس الحقوق والواجبات. حتى أن بعض المفتين كان يعتبر أن الإخلال بالواجبات الزوجية تحريض على الخروج من الدين. فالحكمة هنا هي أن التوازن بين متعة الجسد والسمو الروحي عبر التعبد هو ضمانة استقرار الأسر والمجتمعات، وفي ذلك ترسيخ وتصليب للدين.

نلفت النظر إلى هذا الماضي الثري لنضع الأصبع على خاصية الاجتهاد لملاءمة تعقيدات الحياة مع المعتقدات الجماعية. فاليوم، وفي عصر العولمة، لم تعد منظومتنا الثقافية في منأى عن التأثيرات المباشرة لمستجدات الحضارة الإنسانية، وعلى رأسها ثقافة حقوق الإنسان والثورة المعلوماتية.

لقد أصبحت فضاءات التنشئة كونية والعلم وسع من مجالاته لدرجة مضايقة الدين. والجنس بالرغم من أنه ما يزال طابوها في مخيالنا الجماعي، فقد اكتسح واقع علاقاتنا الاجتماعية بفوضى وتسيب لا يوازيهما إلا التشدد الزائف في خطابات التحريم والإدانة.

بنشرنا لملف “لا حياء في الدين”، ندعو لاستحضار أحسن ما تركه السلف للاجتهاد، بوسائل العصر، لطمأنة الخلف.

المصطفى‭ ‬بوعزيز

المستشار‭ ‬العام

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تحرير السياسة

بنسعيد : «الوسام الملكي لا يعفيني من مواقفي»

سبتة أول مدينة تحتفل بالمولد النبوي - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.