• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

العلمانية ليست ترفا – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
19 يناير 2021
في آراء وأفكار, إسماعيل بلاوعلي, تعليق
0
0
مشاركة
23
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

وُصِف‭ ‬الحكم‭ ‬الصادر‭ ‬عن‭ ‬المحكمة‭ ‬الابتدائية‭ ‬بطنجة،‭ ‬والقاضي‭ ‬بإثبات‭ ‬نسب‭ ‬طفل‭ ‬لأبيه،‭ ‬نشأ‭ ‬عن‭ ‬علاقة‭ ‬غير‭ ‬زوجية،‭ ‬بالحكم‭ ‬التاريخي‭ .‬وهو‭ ‬كذلك‭ ‬بدون‭ ‬شك،‭ ‬إذ‭ ‬يحقق‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬مصلحة‭ ‬الطفل‭ ‬ووالدته‭.‬ قبل‭ ‬ذلك‭ ‬جرى‭ ‬العرف،‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يبدو،‭ ‬بإنكار‭ ‬حقوق‭ ‬الأطفال‭ ‬والأمهات،‭ ‬الحلقة‭ ‬الأضعف،‭ ‬في‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬النزاعات‭.‬ إذا‭ ‬صحت‭ ‬البيانات‭ ‬الإعلامية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بهذه‭ ‬القضية،‭ ‬فإن‭ ‬تضييع‭ ‬مصالح‭ ‬الأطفال‭ ‬الناشئين‭ ‬عن‭ ‬علاقات‭ ‬غير‭ ‬زوجية،‭ ‬كان‭ ‬يتم‭ ‬رغم‭ ‬وجود‭ ‬دليل‭ ‬مادي‭ ‬يثبت‭ ‬علاقة‭ ‬الأبوة،‭ ‬متمثلا‭ ‬في‭ ‬تقارير‭ ‬الطب‭ ‬الشرعي‭.‬ هكذا،‭ ‬يؤول‭ ‬القانون‭ ‬تأويلا،‭ ‬سلفيا،‭ ‬يجعل‭ ‬القاضي‭ ‬يحكم‭ ‬وفق‭ ‬ما‭ ‬يعتبره‭ ‬تطابقا‭ ‬مع‭ ‬معيار‭ ‬ديني‭ ‬معين،‭ ‬يفترض‭ ‬أن‭ ‬القانون‭ ‬مستمد‭ ‬منه‭ ‬في‭ ‬الأصل،‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬ينضبط‭ ‬له‭.‬
على‭ ‬النقيض‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬نهج‭ ‬الحكم‭ ‬القضائي‭ ‬الصادر‭ ‬في‭ ‬طنجة‭ ‬منهج‭ ‬تأويل‭ ‬علماني‭ ‬للقانون‭.‬ لا‭ ‬ينبغي‭ ‬التردد‭ ‬في‭ ‬استعمال‭ ‬هذا‭ ‬النعت‭ ‬بالذات،‭ ‬إذ‭ ‬يتخذ‭ ‬هنا‭ ‬معناه‭ ‬الحقيقي:‭ ‬أولوية‭ ‬الدليل‭ ‬المادي‭ ‬وأهميته‭ ‬الحاسمة،‭ ‬ما‭ ‬دام‭ ‬يحقق‭ ‬العدالة،‭ ‬أي‭ ‬حفظ‭ ‬مصلحة‭ ‬الطفل‭ ‬ووالدته،‭ ‬وما‭ ‬دام‭ ‬القاضي‭ ‬قد‭ ‬اقتنع‭ ‬بأن‭ ‬إثبات‭ ‬هذا‭ ‬النسب‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يحقق‭ ‬العدل‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬النازلة‭ .‬وهذا‭ ‬الدليل‭ ‬ليس‭ ‬سوى‭ ‬تقرير‭ ‬الطب‭ ‬الشرعي‭ .‬إنه‭ ‬بذلك‭ ‬أقرب‭ ‬من‭ ‬غيره‭ ‬لحقيقة‭ ‬الدين‭ ‬وعمقه،‭ ‬أو‭ ‬ليس‭ ‬العدل‭ ‬حقيقة‭ ‬الإسلام‭ ‬وقيمته‭ ‬الجوهرية؟
العلمانية،‭ ‬إذن،‭ ‬ليست‭ ‬سوى‭ ‬مسألة‭ ‬منهج،‭ ‬طريقة‭ ‬في‭ ‬التفكير‭ ‬عمادها‭ ‬أن‭ ‬الحقيقة‭ ‬نسبية‭.‬ ثمة‭ ‬حقيقة‭ ‬نشأت‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬تاريخي‭ ‬اجتماعي‭ ‬اقتضى‭ ‬وضعا‭ ‬معينا‭ ‬للأطفال‭ ‬المولودين‭ ‬خارج‭ ‬إطار‭ ‬الزواج،‭ ‬ثم‭ ‬اكتست‭ ‬طابعا‭ ‬مقدسا‭ ‬منذ‭ ‬أن‭ ‬صارت‭ ‬معيارا‭ ‬دينيا،‭ ‬لتغدو‭ ‬مطلقة‭ ‬تنطبق‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬السياقات‭ ‬المماثلة‭ ‬مهما‭ ‬اختلفت‭ ‬الظروف‭ ‬والأزمنة‭ .‬لذلك‭ ‬يجد‭ ‬السلفيون‭ ‬أنفسهم‭ ‬عاجزين‭ ‬عن‭ ‬التفكير‭ ‬خارج‭ ‬إطارها‭. ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬المرء‭ ‬مقتنعا،‭ ‬تمام‭ ‬الاقتناع،‭ ‬أن‭ ‬حرمان‭ ‬طفل‭ ‬من‭ ‬حقه‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬ينفق‭ ‬عليه‭ ‬والده‭ ‬ظلم‭ ‬ما‭ ‬بعده‭ ‬ظلم،‭ ‬لكنه‭ ‬يكتم‭ ‬هذه‭ ‬القناعة‭ ‬ويبحث‭ ‬عما‭ ‬يناقضها،‭ ‬لأنها‭ ‬في‭ ‬تصوره‭ ‬تتناقض‭ ‬مع‭ ‬المعيار‭ ‬الديني‭ ‬المطلق‭…‬
الحل‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬اللجوء‭ ‬إليه،‭ ‬في‭ ‬الغالب،‭ ‬يكون‭ ‬توفيقيا،‭ ‬يسعى‭ ‬لقبول‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬صده‭ ‬من‭ ‬فروض‭ ‬المعاصرة،‭ ‬محاولا‭ ‬لجمها‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬استعماله‭ ‬من‭ ‬قيود‭ ‬الأصالة‭ .‬لعل‭ ‬أبلغ‭ ‬تعبير‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬الجهد‭ ‬الجهيد‭ ‬في‭ ‬التوفيق‭ ‬بين‭ ‬الأصالة‭ ‬والمعاصرة،‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬قضية‭ ‬طنجة‭ ‬هاته،‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬صدر‭ ‬عن‭ ‬أحمد‭ ‬الريسوني،‭ ‬أحد‭ ‬المنظرين‭ ‬الأصوليين،‭ ‬تعليقا‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬الحكم‭.‬ يستند‭ ‬الريسوني‭ ‬على‭ ‬المصادر‭ ‬السلفية‭ ‬ليقرر‭ ‬مطمئنا‭ ‬أن‭ ‬“جمهور‭ ‬الفقهاء‭ ‬قديما” أثبتوا‭ ‬نسب‭ ‬“ولد‭ ‬الزنا‭ ‬لأمه‭ ‬دون‭ ‬أبيه،‭ ‬لكون‭ ‬بُنوّته‭ ‬لأمه‭ ‬معلومة‭ ‬قطعية،‭ ‬بخلاف‭ ‬نسبته‭ ‬للأب،‭ ‬ففيها‭ ‬ما‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬شكوك‭ ‬وتنازع‭.‬ فلذلك‭ ‬عنهم‭ ‬لا‭ ‬ينسب‭ ‬ولد‭ ‬الزنى‭ ‬للزاني“،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يغفل‭ ‬المعطى‭ ‬الجديد‭ ‬“الذي‭ ‬لم‭ ‬يألفه‭ ‬فقهاؤنا“،‭ ‬والمتمثل‭ ‬في‭ ‬إمكانية‭ ‬التحقق‭ ‬العلمي‭ ‬والطبي‭ ‬من‭ ‬نسبة‭ ‬المولود‭ ‬لوالده‭…‬
ثم‭ ‬ينكر،‭ ‬مستغربا،‭ ‬حكم‭ ‬القضاء‭ ‬بالتعويض‭ ‬للأم‭ ‬ما‭ ‬دامت،‭ ‬في‭ ‬رأيه‭ ‬“شريكة‭ ‬في‭ ‬جريمة‭ ‬الزنا“‭.‬ هكذا‭ ‬يغيب‭ ‬حق‭ ‬الأم‭ ‬في‭ ‬التعويض‭ ‬المادي‭ ‬لرعاية‭ ‬طفلها،‭ ‬عن‭ ‬ذهن‭ ‬الريسوني‭ ‬تماما،‭ ‬فكل‭ ‬ما‭ ‬يهمه‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬يوافق‭ ‬رأيه‭ ‬المعيار‭ ‬الديني،‭ ‬كما‭ ‬يفهمه‭ ‬ويؤوله،‭ ‬ولو‭ ‬تناقض‭ ‬مع‭ ‬جوهر‭ ‬الدين:‭ ‬تحقيق‭ ‬العدل‭.

إسماعيل‭ ‬بلاوعلي

الكلمات المفتاحية : إسماعيل‭ ‬بلاوعليالعلمانيةالمغربتاريختاريخ المغربزمانطنجة
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الاحتجاج – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

حملات إلكترونية وانتخابات جزئية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

اللحظة الشعبوية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

أحداث مليلية والبؤس السياسي – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

لماذا لم تعد المدرسة نافعة ومنتجة – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

أثافينا الثلاث… – زمان

12 يوليو 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

إدريس الخوري.. «ما جدوى الكتابة في مجتمع لا يقرأ؟» - زمان

لماذا تاه الولي؟ - زمان

عبد الواحد الراضي.. معارض في حضرة الملك - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.